التكافل الدوائى
صفحة 1 من اصل 1
التكافل الدوائى
مشروع التكافل الدوائي
فكرة المشروع :-
في معظم المنازل يوجد الكثير من الأدوية التي لا يتم الاستفادة منها والتي يكون مصيرها غالبا انتهاء مدة صلاحيتها دون الاستفادة بها .
وعلى الجانب الآخر يوجد الكثير من الفقراء والذين لا يستطيعون شراء الدواء .
فدورنا هنا هو القيام بجمع الأدوية المتكدسة بالمنازل وتوفيرها للفقراء مجانا .
وبذلك يتضح أن هناك ثلاث عوامل رئيسية في ذلك المشروع :-
1- المتبرع 2- المحتاجين 3- الدعاية
أولا مصادر الدواء :-
1- الأفراد :- وذلك عن طريق دعوة الأفراد إلى التبرع بالأدوية التي لا يتم الاستفادة منها وذلك بتوجيهها للفقراء والمحتاجين .
عوامل النجاح :-
A - توافر الأدوية بالفعل في المنازل ورغبة الأفراد في الإستفادة منها بالطريقة المثلي مثل التبرع بها للفقراء .
B - تذليل العقبات ـــــ أنظر الدعاية
العوائق :-
A - الوصول لقطاع كبير من الأفراد ( الدعاية الكافية ) .
B - تكاسل الأفراد في الذهاب لمكان محدد للتبرع بالدواء .
2- الأطباء :-
يعتبر الأطباء أيضا من مصادر الدواء وذلك في العينات المجانية وغيرها .
عوامل النجاح :-
** رغبة الأطباء في المساهمة في عمل الخير .
** توافر الدواء بالفعل من العينات المجانية .
العوائق :-
** معظم الأطباء يستخدمون العينات المجانية للدعاية لأنفسهم بإعطائها للمريض مما يزيد من شعبيتهم .
تذليل العقبات :-
* الظهور الدائم والتذكير المستمر للأطباء بالمساهمة في توفير الدواء للفقراء .
* إبراز الدور الذي نقوم به لمساعدة الفقراء ودور الأطباء في تحقيق ذلك الدور .
3- الصيادلة والصيدليات :-
بالحصول على أدوية مخفضة الأسعار كذلك تعتبر الصيدليات من أهم وسائل الدعاية . ( أنظر الدعاية )
فكرة المشروع :-
في معظم المنازل يوجد الكثير من الأدوية التي لا يتم الاستفادة منها والتي يكون مصيرها غالبا انتهاء مدة صلاحيتها دون الاستفادة بها .
وعلى الجانب الآخر يوجد الكثير من الفقراء والذين لا يستطيعون شراء الدواء .
فدورنا هنا هو القيام بجمع الأدوية المتكدسة بالمنازل وتوفيرها للفقراء مجانا .
وبذلك يتضح أن هناك ثلاث عوامل رئيسية في ذلك المشروع :-
1- المتبرع 2- المحتاجين 3- الدعاية
أولا مصادر الدواء :-
1- الأفراد :- وذلك عن طريق دعوة الأفراد إلى التبرع بالأدوية التي لا يتم الاستفادة منها وذلك بتوجيهها للفقراء والمحتاجين .
عوامل النجاح :-
A - توافر الأدوية بالفعل في المنازل ورغبة الأفراد في الإستفادة منها بالطريقة المثلي مثل التبرع بها للفقراء .
B - تذليل العقبات ـــــ أنظر الدعاية
العوائق :-
A - الوصول لقطاع كبير من الأفراد ( الدعاية الكافية ) .
B - تكاسل الأفراد في الذهاب لمكان محدد للتبرع بالدواء .
2- الأطباء :-
يعتبر الأطباء أيضا من مصادر الدواء وذلك في العينات المجانية وغيرها .
عوامل النجاح :-
** رغبة الأطباء في المساهمة في عمل الخير .
** توافر الدواء بالفعل من العينات المجانية .
العوائق :-
** معظم الأطباء يستخدمون العينات المجانية للدعاية لأنفسهم بإعطائها للمريض مما يزيد من شعبيتهم .
تذليل العقبات :-
* الظهور الدائم والتذكير المستمر للأطباء بالمساهمة في توفير الدواء للفقراء .
* إبراز الدور الذي نقوم به لمساعدة الفقراء ودور الأطباء في تحقيق ذلك الدور .
3- الصيادلة والصيدليات :-
بالحصول على أدوية مخفضة الأسعار كذلك تعتبر الصيدليات من أهم وسائل الدعاية . ( أنظر الدعاية )
عوامل النجاح :-
* رغبة الصيادلة في المساهمة في عمل الخير .
* وجود أدوية بالصيدليات من الأفراد كتبرع للفقراء .
العوائق :-
* التكاسل من معظم الصيادلة عن القيام بدور الوسيط بين الأفراد والمؤسسات الخيرية .
تذليل العقبات :-
* مثل الأطباء
4- مندوبي الدعاية في الشركات :-
بتوجيه الدعوات لهم بالمساهمة في عمل الخير .
عوامل النجاح :-
* توافر الأدوية بالفعل مع المندوبين .
* توافر مندوبي الدعاية في مدينة ميت غمر .
العوائق :-
* تعتبر العينات المجانية للمندوبين من أهم الوسائل لتحقيق نسبة المبيعات لهم ولذلك من الصعب التفريط فيها بدعوى عمل الخير .
* أعتقد أن هذا من أقل مصادر الأدوية .
5- شركات الأدوية :- بالمخاطبات والمراسلات
وقد يكون هذا مقابل الدعاية لهذه الشركات ( كشركاء النجاح )
6- وزارة الصحة :- وذلك عن طريق مساعدة الأفراد في استخراج قرارات وزارية بالحصول على العلاج على نفقة الدولة وذلك في حالة الأدوية المستخدمة في الأمراض المزمنة .
الدعاية :-
تعتبر الدعاية من أهم عوامل النجاح .
1- A / الدعاية للأفراد بالمساهمة وتشمل :-
* رغبة الصيادلة في المساهمة في عمل الخير .
* وجود أدوية بالصيدليات من الأفراد كتبرع للفقراء .
العوائق :-
* التكاسل من معظم الصيادلة عن القيام بدور الوسيط بين الأفراد والمؤسسات الخيرية .
تذليل العقبات :-
* مثل الأطباء
4- مندوبي الدعاية في الشركات :-
بتوجيه الدعوات لهم بالمساهمة في عمل الخير .
عوامل النجاح :-
* توافر الأدوية بالفعل مع المندوبين .
* توافر مندوبي الدعاية في مدينة ميت غمر .
العوائق :-
* تعتبر العينات المجانية للمندوبين من أهم الوسائل لتحقيق نسبة المبيعات لهم ولذلك من الصعب التفريط فيها بدعوى عمل الخير .
* أعتقد أن هذا من أقل مصادر الأدوية .
5- شركات الأدوية :- بالمخاطبات والمراسلات
وقد يكون هذا مقابل الدعاية لهذه الشركات ( كشركاء النجاح )
6- وزارة الصحة :- وذلك عن طريق مساعدة الأفراد في استخراج قرارات وزارية بالحصول على العلاج على نفقة الدولة وذلك في حالة الأدوية المستخدمة في الأمراض المزمنة .
الدعاية :-
تعتبر الدعاية من أهم عوامل النجاح .
1- A / الدعاية للأفراد بالمساهمة وتشمل :-
B – كما يمكننا النزول للجامعات عن طريق التعاون مع الأسر الموجودة بالكليات .
2- عقد الندوات بمناطق التجمع للتعريف بدور الجمعية ودور الأفراد .
2- عقد الندوات بمناطق التجمع للتعريف بدور الجمعية ودور الأفراد .
2 – الدعاية للأطباء والصيادلة:-
A – أولا بتعريف دور الجمعية والأطباء والصيادلة في تحقيق الهدف .
B – التواجد المستمر مع الصيادلة والأطباء ( المتابعة )
C – دعوة الصيادلة والأطباء للندوات وإطلاعهم على الإحصائيات.
3 – القرى : -
نجعل في كل قرية شريك ( إما صيدلية أو مسجد أو أفراد )
يتم توعية الناس للتبرع مع هؤلاء الشركاء وكذلك تسجيل أسماء الفقراء والمستجدات مع الشركاء .
الحصول على أسماء الفقراء :-
1- صناع الحياة بميت غمر .
2- الجمعية الشرعية .
3- دعوة الفقراء لتسجيل أسمائهم .
4- الصيدليات والأطباء ( بتوجيه الفقراء إلى المقر للحصول على الدواء )
5- من شركاء الجمعية الموجود بين القرى .
ملحوظة :-
A – عمل تعاونى مشترك مع الصيدليات الكبرى والمتوفر بها توصيل للمنازل بوجود مطبوعات مشتركة تصل للأفراد.
B – لتكاسل الأفراد عن النزول للتبرع بمكان معين :-
A – أولا بتعريف دور الجمعية والأطباء والصيادلة في تحقيق الهدف .
B – التواجد المستمر مع الصيادلة والأطباء ( المتابعة )
C – دعوة الصيادلة والأطباء للندوات وإطلاعهم على الإحصائيات.
3 – القرى : -
نجعل في كل قرية شريك ( إما صيدلية أو مسجد أو أفراد )
يتم توعية الناس للتبرع مع هؤلاء الشركاء وكذلك تسجيل أسماء الفقراء والمستجدات مع الشركاء .
الحصول على أسماء الفقراء :-
1- صناع الحياة بميت غمر .
2- الجمعية الشرعية .
3- دعوة الفقراء لتسجيل أسمائهم .
4- الصيدليات والأطباء ( بتوجيه الفقراء إلى المقر للحصول على الدواء )
5- من شركاء الجمعية الموجود بين القرى .
ملحوظة :-
A – عمل تعاونى مشترك مع الصيدليات الكبرى والمتوفر بها توصيل للمنازل بوجود مطبوعات مشتركة تصل للأفراد.
B – لتكاسل الأفراد عن النزول للتبرع بمكان معين :-
مقر الجمعية : ش الإمام الشعراوي -دقادوس – ميت غمر ت / 0506904770
) www.sona3mitghamr.ueuo.com (الموقع الإليكتروني
) www.sona3mitghamr.ueuo.com (الموقع الإليكتروني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى