الاوتيزم
صفحة 1 من اصل 1
الاوتيزم
الاوتيزم.....و وصفة الدكتور عادل عبد العال المشاركة رقم 3
--------------------------------------------------------------------------------
بعض انواع الاعاقات التى تصيب اطفالنا فى سن مبكر
حالة الطفل التوحدى او ما يسمى بالاوتيزم
مسمياته
هى التوحد
الانسحابي
الانعزالي
Autismالاوتيزم الاجتراري اسم الحالة
الذاتوي
الذهاني
Autistic اوتيستيك هو الانسان المصاب اصل التسمية Autasالذات باللاتيني
بدايته 1943 ليو كانر اول من تكلم علميا لاحظ ان 10 اطفال ولدوا ليس لديهم القابلية الانسانية للاتصال
انواع الشيزوفرينيا
ظل هذا الكلام من 1943 :1980
ليو كانر شخصه على انه احد انواع الامراض العقلية
الى ان صدر سنة 1980 DSM الدليل التشخيصي الاحصائي للامراض و الاضطرابات
النفسية
1943 الاول /1960 الثاني /1980 الثالث
DSM اول دليل شخص الاوتيزم بصورة سليمة هو دليل سنة1980
ونوضح هنا ان انواع الاعاقات هى
بدنية حسية نمائية تطورية
اطراف/عضلات كف بصر أ/الذهنية (العقلية)(الداون )
صمم ب/النمائية الشاملة PDD هنا يقع الاوتيزم
ج/النمائية المتخصصة (المحددة)(ديسليكسيا)عدم القدرة على القراءة
-الذهنية في العقل فقط مثل الداون
-النمائية في مراحل النمو مثل الاوتيزم
-النمائية المتحصصة في جزء واحد فقط /قراءة /لغة /تواصل000000 الخ
مثل ديسليكسيا (عدم القدرة على القراءة )
ملحوظة :الاوتيزم مدرستين
1-الفرانكفونيه
2-الانجلو ساكسونيه
من هنا تقرر ان نفرق بين الاوتيزم و المرض العقلي
الاوتيزم
يظهر خلال 3 سنوات الاولى من العمر ولا توجد به هلاوس ولا يقل عن 50%منهم مصحوبين بدرجه او باخرى من التاخر العقلى
التوحدى
يحتاج الى تدريب ولا يحتاج الى اطباء ولا يحتاج الى علاج ويحتاج الى دمج
اما المرض العقلى
فيحدث حول عمر المراهقة وفيه توجد هلاوس بصريه وسمعيه ولمسيه وتذوقيه
و99% منهم ذكاء طبيعى او اعلى من الطبيعى
يحتاجوا الى اطباء ومستشفى وعلاج
ومن ذلك نقول ان الاوتيزم هو احد انواع الاعاقات النمائيه وينتج عن خلل وظيفى فى الجهاز العصبى المركزى
وهو ليس مرض عقلى وغير ناتج عن الحرمان العاطفى او سؤ المعاملة او غيرها
الاسباب :
1)النظرية النفسية:
1943 :1980و الدول الفرنكفونية الان
-حرمان و رفض الام لطفلها يؤدي الى وجود شرخ بينهما
-اسلوب التدخل عزل الطفل عن الاسرة و علاج تلك الاسرة
2)النظرية العضوية :
الفص الأمامي البعض قال انه نتيجة لاصابة عضوية و البعض قال انه نتيجة خلل في المخيخ
3)النظرية الكيميائية :
وظيفة المخ تنتج عن كثرة الاتصالات بين الخلاية و بعضها و المراكز و بعضها البعض
الاتصال بين الخلايا العصبية يتم عن طريق مواد كيميائية موجودة بكميات دقيقة تصل بين الاعصاب و بعضها
4)النظرية الجينية الوراثية :
الأنثي لديها جينين مسئولين عن التوحد والأب لديه جين واحد
5)النظرية الحسية :
لكي يعيش الانسان في البيئة المحيطة لا بد ان يكون عنده تازر بين الحواس هماك مشكلة ما في الادراك الحسي عند هؤلاء الاولاد
كل ما سبق يدل على انه كل النظريات السابقة لهادخل كبيرفي الاوتيزم
ارقام مهمة :
- نسبة الاصابة بالاوتيزم 4:10000 حاله
- نسبة اصابة الذكور الى الاناث 4:1 و يقال ان شدة الاصابة عند الاناث اقوى من الذكور
- جوالي 60% من المصابين بالتوحد درجة ذكاء اقل من 70درجة
سمات الاوتيزم :
الاوتيزم له 3 من العراض
علامات تشخيصية (سمات رئيسية )لتشخيص أي حالة اوتيزم لا بد من تواجدها
1-نقص كمي ونوعي في العلاقات الجتماعية و التفاعل الاجتماعي خلل وظيفي و فهم القوانين الاجتماعية و الاتصال الاجتماعي
2-نقص كمي و نوعي في النمو الاتصالي سواء المنطوقة او غير المنطوقة
3-مدى ضيق و محدود من الاهتمامات و النشاطات ناتجة عن نقص في القدرة علىا لتقليد و التخيل
السمات تختلف في درجتها من واحد لاخر توافر 2 من السمات الاتية في كل مجال يدل على ان الطفل اوتيزم
سمات الاوتيزم
[[size="4"]المجال الاجتماعي الاتصال القدرة على التقليد
1-يفضل اللعب بمفردة 1 -النمو الارتقائي للغة يقف في مرحلة محددة 1-حركات تكرارية
(الانسحابية) 2 -مشاكل في التواصل غير اللفظي أي لا 2-الانزعاج
2-عدم القدرة على تكوين صداقات يستطيع التعبير بالجسم 3-اتباع الروتين بكل تفاصيله
3-لا يسعى لطلب المساعدة 3 -50%من الاطفال الاوتيستيك لا يتكلمون 4-توقف او قصور في اللعب
4-عدم الشعور باحاسيس الآخرين 4 -الذين يتكلمون لهم سمات معينة في الكلام 5- الانشغال بجزء من الشيء
5-غياب القدرة على التقليد مثل الصدى أي التكرار المرضي 6-حركات لا ارادية باليدين
او الاستعمال العكسي للضمائر لااثارة الذات
منقوووووووول
--------------------------------------------------------------------------------
بعض انواع الاعاقات التى تصيب اطفالنا فى سن مبكر
حالة الطفل التوحدى او ما يسمى بالاوتيزم
مسمياته
هى التوحد
الانسحابي
الانعزالي
Autismالاوتيزم الاجتراري اسم الحالة
الذاتوي
الذهاني
Autistic اوتيستيك هو الانسان المصاب اصل التسمية Autasالذات باللاتيني
بدايته 1943 ليو كانر اول من تكلم علميا لاحظ ان 10 اطفال ولدوا ليس لديهم القابلية الانسانية للاتصال
انواع الشيزوفرينيا
ظل هذا الكلام من 1943 :1980
ليو كانر شخصه على انه احد انواع الامراض العقلية
الى ان صدر سنة 1980 DSM الدليل التشخيصي الاحصائي للامراض و الاضطرابات
النفسية
1943 الاول /1960 الثاني /1980 الثالث
DSM اول دليل شخص الاوتيزم بصورة سليمة هو دليل سنة1980
ونوضح هنا ان انواع الاعاقات هى
بدنية حسية نمائية تطورية
اطراف/عضلات كف بصر أ/الذهنية (العقلية)(الداون )
صمم ب/النمائية الشاملة PDD هنا يقع الاوتيزم
ج/النمائية المتخصصة (المحددة)(ديسليكسيا)عدم القدرة على القراءة
-الذهنية في العقل فقط مثل الداون
-النمائية في مراحل النمو مثل الاوتيزم
-النمائية المتحصصة في جزء واحد فقط /قراءة /لغة /تواصل000000 الخ
مثل ديسليكسيا (عدم القدرة على القراءة )
ملحوظة :الاوتيزم مدرستين
1-الفرانكفونيه
2-الانجلو ساكسونيه
من هنا تقرر ان نفرق بين الاوتيزم و المرض العقلي
الاوتيزم
يظهر خلال 3 سنوات الاولى من العمر ولا توجد به هلاوس ولا يقل عن 50%منهم مصحوبين بدرجه او باخرى من التاخر العقلى
التوحدى
يحتاج الى تدريب ولا يحتاج الى اطباء ولا يحتاج الى علاج ويحتاج الى دمج
اما المرض العقلى
فيحدث حول عمر المراهقة وفيه توجد هلاوس بصريه وسمعيه ولمسيه وتذوقيه
و99% منهم ذكاء طبيعى او اعلى من الطبيعى
يحتاجوا الى اطباء ومستشفى وعلاج
ومن ذلك نقول ان الاوتيزم هو احد انواع الاعاقات النمائيه وينتج عن خلل وظيفى فى الجهاز العصبى المركزى
وهو ليس مرض عقلى وغير ناتج عن الحرمان العاطفى او سؤ المعاملة او غيرها
الاسباب :
1)النظرية النفسية:
1943 :1980و الدول الفرنكفونية الان
-حرمان و رفض الام لطفلها يؤدي الى وجود شرخ بينهما
-اسلوب التدخل عزل الطفل عن الاسرة و علاج تلك الاسرة
2)النظرية العضوية :
الفص الأمامي البعض قال انه نتيجة لاصابة عضوية و البعض قال انه نتيجة خلل في المخيخ
3)النظرية الكيميائية :
وظيفة المخ تنتج عن كثرة الاتصالات بين الخلاية و بعضها و المراكز و بعضها البعض
الاتصال بين الخلايا العصبية يتم عن طريق مواد كيميائية موجودة بكميات دقيقة تصل بين الاعصاب و بعضها
4)النظرية الجينية الوراثية :
الأنثي لديها جينين مسئولين عن التوحد والأب لديه جين واحد
5)النظرية الحسية :
لكي يعيش الانسان في البيئة المحيطة لا بد ان يكون عنده تازر بين الحواس هماك مشكلة ما في الادراك الحسي عند هؤلاء الاولاد
كل ما سبق يدل على انه كل النظريات السابقة لهادخل كبيرفي الاوتيزم
ارقام مهمة :
- نسبة الاصابة بالاوتيزم 4:10000 حاله
- نسبة اصابة الذكور الى الاناث 4:1 و يقال ان شدة الاصابة عند الاناث اقوى من الذكور
- جوالي 60% من المصابين بالتوحد درجة ذكاء اقل من 70درجة
سمات الاوتيزم :
الاوتيزم له 3 من العراض
علامات تشخيصية (سمات رئيسية )لتشخيص أي حالة اوتيزم لا بد من تواجدها
1-نقص كمي ونوعي في العلاقات الجتماعية و التفاعل الاجتماعي خلل وظيفي و فهم القوانين الاجتماعية و الاتصال الاجتماعي
2-نقص كمي و نوعي في النمو الاتصالي سواء المنطوقة او غير المنطوقة
3-مدى ضيق و محدود من الاهتمامات و النشاطات ناتجة عن نقص في القدرة علىا لتقليد و التخيل
السمات تختلف في درجتها من واحد لاخر توافر 2 من السمات الاتية في كل مجال يدل على ان الطفل اوتيزم
سمات الاوتيزم
[[size="4"]المجال الاجتماعي الاتصال القدرة على التقليد
1-يفضل اللعب بمفردة 1 -النمو الارتقائي للغة يقف في مرحلة محددة 1-حركات تكرارية
(الانسحابية) 2 -مشاكل في التواصل غير اللفظي أي لا 2-الانزعاج
2-عدم القدرة على تكوين صداقات يستطيع التعبير بالجسم 3-اتباع الروتين بكل تفاصيله
3-لا يسعى لطلب المساعدة 3 -50%من الاطفال الاوتيستيك لا يتكلمون 4-توقف او قصور في اللعب
4-عدم الشعور باحاسيس الآخرين 4 -الذين يتكلمون لهم سمات معينة في الكلام 5- الانشغال بجزء من الشيء
5-غياب القدرة على التقليد مثل الصدى أي التكرار المرضي 6-حركات لا ارادية باليدين
او الاستعمال العكسي للضمائر لااثارة الذات
منقوووووووول
(sandra)عضو متميز - عدد الرسائل : 432
تاريخ التسجيل : 29/10/2006
رد: الاوتيزم
الاوتيزم(التوحد)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسؤال
د- عادل عبد العال
عن مرض الاوتيزم(التوحد عند الاطفال)
الاجابة
1-يحتاج الطفل للحنان من الام
لابد من احتضانه اطول فترة ممكنة وملامسة جلدها لجلده
2-عين الجمل النىء مع الرويال جيلى والجينسنج والتمر والعسل
3-موادسكرية بسيطة التركيب مثل التمر والعسل
بالاضافة الى الخميرة البيرة تقلل الحركات العشوائية
4-مشروب التليو(الزيزفون)
3مرات يوميا
5-تمنع كل المواد المصنعة من مصاصات وشيكولاته وعصائر محفوظة والسكر الابيض
6- مدرب يساعده فى المشى على يديه وذلك لتغذية المخ بالدم الكافى
7- لمتابعة التحسن
يسجل شريط فديو مدته نصف ساعة كل شهر لملاحظة التغير الناتج
جزاه الله خيرااااااااااااااااااااااا
اللهم امين
بسم الله الرحمن الرحيم
بسؤال
د- عادل عبد العال
عن مرض الاوتيزم(التوحد عند الاطفال)
الاجابة
1-يحتاج الطفل للحنان من الام
لابد من احتضانه اطول فترة ممكنة وملامسة جلدها لجلده
2-عين الجمل النىء مع الرويال جيلى والجينسنج والتمر والعسل
3-موادسكرية بسيطة التركيب مثل التمر والعسل
بالاضافة الى الخميرة البيرة تقلل الحركات العشوائية
4-مشروب التليو(الزيزفون)
3مرات يوميا
5-تمنع كل المواد المصنعة من مصاصات وشيكولاته وعصائر محفوظة والسكر الابيض
6- مدرب يساعده فى المشى على يديه وذلك لتغذية المخ بالدم الكافى
7- لمتابعة التحسن
يسجل شريط فديو مدته نصف ساعة كل شهر لملاحظة التغير الناتج
جزاه الله خيرااااااااااااااااااااااا
اللهم امين
(sandra)عضو متميز - عدد الرسائل : 432
تاريخ التسجيل : 29/10/2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى